خالد فؤاد طباره MD

team-memeber-img

يشغل الأستاذ الدكتور خالد طباره حاليا منصب أستاذ زائر في كلية الطب ، جامعة جونز هابكينز في بالتيمور – ميرلاند ، كما يشغل منصب المدير الطبي ورئيس قسم الأبحاث في مركز طب العيون ، وقد شغل الأستاذ الدكتور خالد طباره منصب رئيس قسم العيون في كلية الطب جامعة الملك سعود بالرياض المملكه العربيه السعوديه ، وأستشاري العيون ورئيس قسم الأبحاث في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون . ولكونه استاذ مشارك في قسم العيون جامعة كالفورنيا في سان فرانسيسكو وحائز على البورد الأمريكي لطب وجراحة العين فهو مرخص لمزاولة الطب في ولاية كالفورنيا . كما أن الدكتور طباره حائز على الزماله الشرفيه الملكيه البريطانيه في طب وجراحة العين . وهو ممتحن مشارك في البورد الأمريكي لطب وجراحة العين لأكثر من عشرون عاما ، كما شغل الدكتور منصب رئيس المجموعة العالمية لإلتهابات العنبية في باريس – فرنسا ، في الفترة مابين 1996 وحتى عام 2000م. وكان قد شغل منصب الرئيس في البور العربي لطب وجراحة العين في الفترة مابين 1994 وحتى عام 1998م .

أسس الدكتور طباره في عام 1983م قسم الأبحاث في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض المملكه العربيه السعوديه ، وفي العام نفسه قام الدكتور طباره بقيادة فريق طبي للمسح الشامل عن أسباب العمى والأمراض المنشرة والذي يعاني منها أهل المملكه العربيه السعوديه .

وفي نفس العام أيضا ساهم الدكتور طباره ببدأ أول برنامج زماله في جامعة الملك سعود والذي يعتبر مثال لبرامج التخصص في الشرق الأوسط .

شارك الدكتور طباره في عضوية الجمعية السعودية لطب العيون ، كما كان رئيس التحرير للمجلة الطبية التي تصدر عنها لسنوات عديدة .وقد دعم المركز الوطني للعيون في جامعة كالفورنيا ، والمعهد الصحي الوطني الأمريكي ، و مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنيه أبحاث الدكتور طباره وأهم مواضيعها ، الأمراض الوبائية ، إلتهابات العنبية ، القرنية ، وأمراض العين الخارجية

حصل الدكتور على الميدالية الذهبيه من الجمعيه العالميه لمكافحة التراخوما لعام 2000م ، كما حصل الدكتور طباره على الميداليات الذهبيه من الجمعيه الباكستانيه لطب العيون ، والجمعيه السعوديه لطب العيون ومن المجلس العربي لطب العيون ، كما حاز الدكتور طباره على جوائز لأربع ملصقات علميه وحصل على أول جائزه من الأكادميه الأمريكيه لطب العيون للتعليم المتميز ، كما حصل على جوائز من الأكاديميه الأمريكيه لطب العيون والأتحاد الطبي الأمريكي ، كما حصل في عام 1994 جائزة الشرف للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ، تقديرا لجهوده الجمه في مجال عمله .

وخلال فترة عمله في مجال طب وجراحة العيون ، قام الدكتور بإجراء الأبحاث العلمية والتي أسفرت عن نشر أكثر من 400 ورقه علميه ، وعلى تأليف 15 كتابا في طب العيون .

ساهم الدكتور طباره في إصدار أول مجلة علمية محكمة في طب وجراحة العين ، وهي المجلة السعودية لطب العيون ، وتولى مركز رئاسة التحرير للمجلة في الفترة ما بين 1985 – 2000م ، وهو عضو تحرير في مجلة جاما الشرق الأوسط ، ومجلة عيادات العيون العالميه ، والمجله العالميه لطب العيون ، مجلة الشرق الأوسط لطب العيون ، والمجلة الطبية الأردنية

وقد أكمل الدكتور خالد طباره أكثر من مشروع مسح طبي في المملكة العربية السعودية ، في التراخوما في مدارس الأطفال ، علاج التراخوما بعقار الإزيثرومايسين ، التراخوما في المملكة العربية السعودية ، أسباب العمى في المملكة العربية السعودية ، والتكسوبلازما في المملكة العربية السعودية .

كما حصل الدكتور طبارة على المدالية الذهبية في عام 2000م من المنظمة العالمية لمكافحة التراخوما ، في الإجتماع السنوي للجمعية الفرنسية لطب وجراحة العين والذي عقد بتاريخ 7 مايو 2000م في باريس – فرنسا .

ولا يزال الدكتور طبارة له نشاطات عدة في تدريس الأطباء المقيمين ، الأبحاث والتعليم الطبي المستمر و العيادة الطبية لطب وجراحة العين .