تصحيح الأخطاء الانكسارية بواسطة إكزايمرليزر

تصحيح الأخطاء الانكسارية بواسطة إكزايمرليزر:

تهدف هذه المعلومات لمساعدة المريض في اتخاذ قرار مدروس لإجراء عملية تصحيح الأخطاء الانكسارية باستخدام جهاز يعرف بالإكزايمر ليزر. ويتمتع الجهاز بتقنية متطورة لتصحيح قصر النظر وحرج البصر (اللابؤرية).

وقد صمم هذا النظام للسماح للمرضى بالاستغناء عن العدسات التصحيحية سواء اللاصقة أو النظارات أو التقليل من استخدامها.

إن المقطع “إكزايمر- EXCIMER” مشتق من الكلمتين “مثار – EXCITED” و “مركب مزدوج – DIMER”، حيث تجري إثارة الغاز الهامد لتكوين جزيئات غير ملائمة، وتبقى هذه الجزيئات غير الملائمة لفترة قصيرة وعندما تتحلل تتولد عنها فوتونات الإضاءة فوق البنفسجية التي تستخدم الليزر.

يختلف الإكزايمر ليزر عن أنواع الليزر الأخرى بأنه ليزر بارد أما الأنواع الأخرى فتتسبب بحرارة عالية مع إلحاق تلف شديد في الأنسجة المحيطة. وعموماً عندما تصطدم فوتونات الإضاءة فوق البنفسجية بسطح القرنية العين تقوم بتكسير الروابط الكيميائية العاملة على الأجزاء غير الملائمة بأغشية القرنية وينجم عن ذلك إزالة طبقة رقيقة من القرنية برفق.

وليس هناك تقريباً أي تدمير للخلايا المحيطة بالأغشية المستأصلة ويعتبر عدم تدمير الخلايا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الإكزايمر ليزر ملائماً للعمليات الحساسة المرتبطة بالعين.

كيف يساعد الإكزايمر ليزر في تصحيح قصر النظر؟
تعمل جراحة التكسير بواسطة الإكزايمر ليزر (تعرف أيضاً بكحت القرنية) على تصحيح قصر النظر بتغيير شكل القرنية ويقرر طبيب العيون الكمية الصحيحة للأغشية التي ستتم إزالتها بناءاً على درجة الانكسار لدى المريض ويتم إدخال هذه المعلومات في نظام الحاسب الآلي الخاص بالليزر قبل تشغيل الجهاز لتشكيل قرنية العين وفقا للتصحيح المطلوب ويستغرق إجمالي زمن العملية ما بين 15-30 دقيقة تقريباً وتجرى في العيادات الخارجية بواسطة تخدير موضعي.

من هو الشخص المناسب لهذه العملية؟
حتى يمكن اعتبار أن هذه العملية مناسبة لك، يجب أن تتوفر لديك شروط رئيسية وسيقوم الطبيب باجراء فحوصات أولية دقيقة ليقرر مدى ملائمتك للعملية:

1. يجب أن لايقل عمرك عن 18 عاماً.

2. يجب أن تكون تعاني من قصر النظر.

3. يجب أن تكون قدرتك على الرؤية مستقرة.

4. لم تجري لعينك أي عملية من قبل.

5. لم تصب بأمراض عيون في السابق، وربما يطلب الطبيب نبذة تاريخية كاملة عن حالتك الصحية العامة.

6. تجرى هذه العملية للأشخاص الذين يرغبون التخلص من النظارة أو العدسات اللاصقة.

فإذا كنت تفي بالشروط السابقة وترغب في إجراء العملية، فعليك بمناقشة قرارك مع طبيب العيون، وقد يرغب طبيبك في إجراء فحوصات أولية دقيقة وشاملة ليقرر إذا ما كنت مستوفي لكل الشروط الخاصة بالعملية.

هل يمكن إجراء عملية التصحيح لكلتا العينين في وقت واحد؟

إذا كنت تعاني من قصر النظر في كلتا العينين فسوف يخبرك الطبيب عما إذا كان من الممكن إجراء عملية التصحيح في كلتا العينين.

هل سأعاني من آلام شديدة؟
على الرغم من عدم وجود أي آلام نتيجة اصطدام الليزر بالقرنية إلا إن المريض قد يعاني من ألم قد يكون حاداً في الأربع وعشرين ساعة التي تلي العملية وقد يستمر لمدة ثلاثة أيام وعادة يتلاشى بمرور الوقت.

هل سيتحسن بصري مباشرة وما هي الأعراض الجانبية المحتملة؟
قد تستمر عملية تحسن الإبصار بصورة كاملة من 1 إلى 3 أشهر بعد العملية نظراً لان العين تخضع لفترة من قصر النظر قبل أن تستقر على حالة واحدة، ومن المحتمل تطور رؤية مزدوجة في إحدى العينين أو كلاهما سواء باستخدامهما منفردتين أو سوياً وقد يكون ذلك ناتجاً عن لامركزية في الجزء الذي تم علاجة أو نتيجة لتطور انحراف العين.

تشمل الأعراض الجانبية العامة بهر البصر، الإحساس بجسم غريب وحساسة للضوء خلال عملية نمو الطبقة الطلائية فوق قرنية العين مرة أخرى، ويبدو أن من ابرز الشكاوي المزعجة هي تراكم غشاء فوق القرنية التي تحصيل عادة لمدة 2 إلى 4 أيام بعد عملية التصحيح غير أن الفحوصات أثبتت أن هذا يختفى لدى غالبية المرضى بعد ستة أشهر من العملية.

وقد يحدث لبعض المرضى أن يصاب بزيادة في ضغط العين المعروف بالجلوكوما أو الماء الأزرق بسبب إستخدام مركب الكوريزون.

وهناك مشاكل أخرى مثل ندوب أو التهابات في القرنية أو احتمال تدهور في الرؤية لدى 2% من المرضى لأسوء مما كانت عليه قبل العملية.

هل سأحتاج لارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات بعد العملية؟

كما تمت الإشارة فإن عملية تصحيح الأخطاء الانكسارية للقرنية قد وضعت لهدف الإستغناء عن النظارة أو العدسات الاصقة غير أن المرض المصابون بعيوب انكسارية عالية سيحتاجون في العادة لمساعدة العدسات حتى بعد العملية.

ماذا سيحصل يوم العملية؟
تجرى عملية تصحيح الأخطاء الانكسارية في العيادات الخارجية بواسطة استعمال التخدير الموضعي، مما يعني أن المريض سيكون في كامل وعيه أثناء العملية.

سوف تستلقي على ظهرك ليواجه وجهك جهاز الليزر، وسيدخل الجراح معلومات تصحيح العيوب الانكسارية المطلوبة في الحاسب الآلي الخاص بالليزر، ومن ثم سيطلب منك الطبيب أن تركز نظرك على هدف معين في نظام الليزر. وبعد ذلك سيعلمك الطبيب كيفية تثبيت نظرك على هدف الليزر والتأقلم مع أصوات الليزر.

بعد هذه الجلسات الخاصة بالتمرين سيقوم الطبيب بإزالة الطبقة الخارجية للقرنية برفق ومن ثم يقوم بإعادة وضع عينيك تحت الليزر وتشغيل الجهاز للبدء بإجراء عملية كحت القرنية ويستغرق الليزر مابين 15- 40 ثانية وسوف يقوم الطبيب بوصف دواء لتسكين الألم للفترة التي تعقب العملية مباشرة، ويجب عليك إجراء ترتيبات مسبقة مع أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك ليوصلك إلى منزلك بعد العملية.

كم عدد المرات التي يجب أن اراجع خلالها الطبيب؟
سيطلب منك الطبيب المراجعة للفحص في اليوم التالي وسوف يصف لك طبيبك العلاج المناسب والذي سيعجل من عملية التئام عينيك، وعادة ما تعيد الطبقة الطلائية استبدال نفسها خلال 2 إلى 5 أيام من تاريخ العملية وقد تحتاج لوقت أطول بالنسبة لبعض المرضى.

ويجب استخدام قطرات العين بدقة للوصفة العلاجية نظراً لأنها مهمة جداً في المساعدة على التجاوب المنتظم لالتئام القرنية، وربما تكون هناك حاجة لاستمرار العلاج لما يصل إلى 5 أشهر لتقليل احتمالات الانتكاس، وقد تتطلب حالتك مراجعة متعددة للفحص وفقاً للحالة الصحية لعينك.

إن الغرض من هذه المعلومات هو تزويدك بقدر كافٍ من الإرشادات عن عملية تصحيح الأخطاء الانكسارية للعين بواسطة الاكزايمر ليزر، ومن المهم أن تقوم أولاً بمناقشة الطبيب عن البدائل الأخرى لتصحيح الأخطاء الانكسارية مثل العدسات اللاصقة أو النظارة.