قبل عملية زراعة القرنية

قبل عملية زراعة القرنية:

القرنية هي الجزء الشفاف الأمامي من العين الذي تمر من خلاله الأشعةالضوئية لتصل إلى العين وتقوم القرنية بدور كبير في تركيز هذه الأشعة على الشبكية أي الطبقة العصبية الحساسة في العين، ومن الشبكية تنتقل موجات كهربائية عبر العصب البصري إلى منطقة محدودة من الدماغ حيث يتم ترجمة هذه الموجات إلى صور مرئية.

وقد تفقد القرنية شفافيتها نتيجة لعوامل عدة،منها الالتهاب والحوادث وبعضالأمراض الوراثية،وفي حال فقدت القرنية شفافيتها، فالحل الوحيد لاستعادةالبصر هو استبدال جزء من القرنية المعتمة بجزء سليم مماثل، يؤخذ من قرنية شخص آخر بعد وفاته (المتبرع). ولكي يعود النظر إلى العين المزروع فيها القرنية يجب أن تكون باقي أجزاء العين سليمة تماماً وتؤدي وظيفتها بصورة طبيعية. فإذاكان هناك مرض أو ضمور في الشبكية أو العصب البصري فإن زراعة قرنية جديدة لن تؤدي إلى تحسن في البصر.

بعد موافقتك على إجراء العملية سيتم تسجيل أسمك على قائمة الانتظار لإجراءالعملية في حال توفر القرنية التي سيتم زراعتها لك، وسيتم أخذ رقم هاتفك وعنوانك وسيتم الاتصال بك قبل العملية بفترة كافية حتى يتم إجراء جميع الفحوصات اللازمة، وعلاج أي أمراض أخرى قد تعاني منها، كداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم. بعد الجراحة سيتم تغطية عينك لمدة أيام قليلة. ويجب عليك أن تعرف أن نجاح عملية زراعة القرنية يتوقف على بقائها صافية.

بعد عملية زراعة القرنية:

بعد عملية زراعة القرنية، يجب المحافظة على عينيك بإتباع التعليمات الآتية:

لقد تم زراعة القرنية الجديدة بعينك باستخدام خيوط رفيعة، وهذه الخيوط ستبقى في مكانها لمدة طويلة قد تمتد إلى سنة أو أكثر، وسيقرر الطبيب متى سيتم إزالة هذه الخيوط. كما عليك أن تعلم أن استعمال الأدوية كما وصفت لك بالضبط هو أمر هام جداً، كما يجب حفظ هذه الأدوية في مكان بارد وآمن بعيداً عن متناول أيدي الأطفال لأن ذلك سوف يساعد على منع الالتهابات كما سيساعد على سرعةالعلاج والشفاء.

ولاينته دورك عند هذا الحد ولكن من المهم أن تلتزم بزيارات المراجعة وأن تغطي عينيك أثناء النوم بالغطاء الواقي، كما يجب عليك أن تحاول تجنب أي إصابة للعين وحمايتها من الرمال والتراب. ولا تمسح عينيك بالغترة أو بالعباءة أو بيدك، ولكن يجب عليك استعمال المناديل النظيفة لمسحها برفق. كما يمكنك غسل وجهكوشعرك مباشرة بعد الخروج من المستشفى، على أن تكون العين مغلقة.

تجنب الانحناء أو السجود عند الصلاة لمدة ستة أسابيع، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة. يمكنك السفر بالطائرة والسيارة ، كما يمكنك أن تأكل ما تشاء إلا إذا كنت مريضاً بالسكري أو مريضاً بضغط الدم. يمكنك استعمال العطور والبحور ولكنلا تضع الكحل داخل الجفون.

وفيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي قد تشير إلى حدوث رفض العين للقرنية المزروعة:

حدوث احمرار بالعين.
تدهور القدرة البصرية للعين.
الشعور بالألم في العين.
كميات كبيرة من الإفرازات أو الدموع.
الشعور بوجود جسم غريب.
سوف يتحسن نظرك شيئاً فشيئاً، ولزيادة التحسّن قد تحتاج لنظارة بعدأشهر من إجراْ العملية، وسوف يقرر طبيبك موعد إعطائك النظارة. إن هذه القرنية يمكن أن تبقى معك مدى الحياة إذا أحسنت رعايتها وأتبعت التعليمات المعطاةلك.

تذكر:

يمكن أن يحدث رفض للقرنية المزروعة في أي وقت بعد العملية، وعادة مايتم رفض الرقعة المزروعة في غضون أربع وعشرون ساعة بعد إجراء العملية، إلا أنه من الممكن أن يحدث الرفض بعد عدة أشهر أو سنوات، كما من الممكن أن تصاب العين بالالتهابات في أي وقت بعد إجراء العملية.

لذلك إذا شعرت بأي من العلامات التحذيرية المذكورة أعلاه والتي قد تشير إلىحدوث رفض العين للقرنية المزروعة، فيجب عليك الاتصال فوراً بطبيبك أو بمركز طب العيون على الأرقام التالية: 4649614 أو 4623094.